آخر الأحداث والمستجدات 

صحافة الخميس 15 غشت 2013

صحافة الخميس 15 غشت 2013

جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس نبدأها من "الصباح" التي تطرقت لما قاله وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خلال جلسة التواصل عن بعد عقدها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأنه لا إصلاح مع وجود محامين ومتقاضين متواطئين مع الفساد مستشهدا في ذلك بحديث دار بينه وبين سلفه الراحل محمد الطيب الناصري قبل وفاته بدقيقة حينما سأله الراحل عن سبب استمرار الفساد في القطاع رغم أن المجلس الأعلى للقضاء نقل في عهده 70 قاضيا بالمحاكم ومازال الفساد ينخرها فكان جواب الرميد أنذاك أنه ليس في وسعه، هو ولا الناصري ولا غيرهما، القضاء على الفساد مادام العديد من المحامين والكثير من المواطنين متواطئين مع الفساد.

"الصباح" نشرت أيضا أن وزراء الحركة الشعبية يفضلون أن تعيد مشاورات صلاح الدين مزوار، و عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، تشكيل التحالف الحكومي برمته وتقليض الحقائب الوزارية.

"أخبار اليوم المغربية" اهتمت بالمفاوضات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، التي لم تفض إلى التوصل إلى اتفاق نهائي حول شكل مشاركة الأحرار في حكومة بنكيران الثانية، مضيفة أن رئيس الحكومة أبدى تأييده لإعادة النظر في آليات التنسيق الحكومي، خاصة فيما يتعلق بميثاق الأغلبية لتجنب تكرار سيناريو ما حدث مع حزب الاستقلال، وكذا الآليات التي يمكن اعتمادها للتشاور مع المعارضة في القضايا الاستراتيجية لضمان أكبر حجم من التأييد السياسي، لكن بنكيران دعا في هذا الصدد محاوره إلى تقديم مزيد من التفاصيل في هذه النقطة حتى ينظر فيها خلال الاجتماع الرابع المرتقب الأسبوع المقبل.

"أخبار اليوم المغربية" أفادت أن المغرب رحَّل الإسباني "أنطونيو غارسيا فيدريل" الذي تدخل لأجله ملك إسبانيا، خوان كارلوس، من السجن المحلي بطنجة في اتجاه إسبانيا رفقة أمنيين مغاربة ليقضي ما تبقى من عقوبته الحبسية بمنطقة "قادس"

ذات الجريدة نشرت أن عددا كبيرا من أصحاب شركات استيراد قطع غيار السيارات في الدار البيضاء اشتكوا من تسرب فواتيرهم وملفاتهم وأسرارهم من إدارة جمارك الدار البيضاء الميناء إلى منافسيهم الذين يطلعون على أسرار هذه الشركات ويتصلون بالمتعاملين مع منافسيهم في أوربا لعرض أسعار أرخص.

من جهتها"المساء" كتبت أن تطورات خطيرة في قضية الشرطي حسن البلوطي الذي أردى ثلاثة من زملائه قتلى بمقر مفوضية أمن مشرع بلقصيري... مضيفة أن الوكيل العام للملك لدى المحاكم المالية بالرباط أعطى تعليماته للضابطة القضائية بولاية أمن تطوان بالاستماع إلى المحامي لحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان، بشأن شكاية سبق أن تقدم بها ملتمسا فيها فتح تحقيق عاجل في ما جاء على لسان المتهم حسن البلوطي من تصريحات تشير إلى تفشي الرشوة والابتزاز والمحسوبية في جهاز الأمن بولاية القنيطرة.

"المساء" نشرت كذلك أن بنك "بي إن بي باريبا" حذر من أن الأزمة مازالت تضرب في عمق الاقتصاد المغربي رغم التحسن الطفيف المرتقب في المؤشرات الماكرو اقتصادية نتيجة موسم فلاحي جيد، معتبرا أن الحكومة لا يجب أن تنخدع بالنتائج الاقتصادية الحالية لأنها مرتبطة بعناصر طرفية. ذات البنك أكد أن مؤشرات الأنشطة غير الفلاحية سلبية وبأن المغرب معرض مستقبلا للصدمات.

نفس اليومية أشارت إلى أن تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية صنف الاقتصاد المغربي كأفضل اقتصاد في شمال إفريقيا والأول في القارة السمراء فيما يتعلق بتسهيل التجارة بعد جنوب إفريقيا، وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذها والتي ترمي إلى تسهيل المبادلات التجارية والمتمثلة أساسا في دعم التنقل الحر للبضائع خارج الحدود وإلى غاية وجهتها.

نقرأ في "الخبر" أن الأجهزة الأمنية تحاول مراقبة بعض المواقع الإلكترونية لمعرفة من يكون وراءها ومن يديرها والأسماء التي تشتغل فيها وذلك لوضع حد للأخبار الزائفة والإشاعات التي تخرج بين الفينة والأخرى.

وتضيف"الخبر" أن النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من قبل فرق المعارضة والأغلبية والمجموعات النيابية قبل اختتام الدورة الربيعية ، يتضمن مقتضيات مختلفة، بينها ما تحتاج إلى مراجعة خاصة في حالة رفض المجلس الدستوري بعضا منها، وهو المحكمة التي تمحص أتوماتيكيا كل القوانين التنظيمية حتى إذا لم يطعن في بعض موادها أي فريق نيابي.

صحيفة"الأخبار" أوردت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أمر بفتح تحقيق حول قرار صادر عن ولاية جهة الرباط زمور زعير ، بهدم معرض للسيارت أقامه مسثمر مغربي يحمل الجنسية الإيطالية، وذلك على إثر قرار استقباله لهذا المستثمر بطلب من رئيس الحكومة . مشيرة إلى أن سلطات الولاية رفضت الامتثال لحكم قضائي بوقف قرار كلف 4 ملايير.

ذات الصحيفة نشرت أن أساتذة المؤسسات التعليمية الاسبانية بالمغرب نددوا بالمذكرة التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية، والتي تعلن عن فتح مباراة لانتقاء أساتذة للتدريس بالمؤسسات التعليمية الإسبانية بالمغرب دون إخبار الأساتذة القدماء بانتهاء مأموريتهم.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-15 02:33:30

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك